RSS

التدوين المصغر

26 فيفري
ARAB LIBRARIANS

التدوين المصغر

https://i0.wp.com/www.nithar.com/wp-content/photos02/Twitter_Shot_Full.png


المصدر/تيدروز

أصبحت ظاهرة التدوين من الامور الشائعة هذه الايام وكل الاشخاص المهتمين بالانترنت لابد ان يمتلكوا مدونة من أجل مشاركة أفكارهم وارائهم مع العالم على شكل مقالات يقوم صاحب المدونة بنشرها لإيصال صوته إلى العالم حيث ساعد التدوين المستخدمين بشكل عام على الحصول على المعلومات بشكل أسرع وطرح الافكار دون قيود حيث تبتعد الكتابة في المدونات عن الاسلوب الرسمي والمتشدد المتعارف عليه في المواقع الرسمية.

لكن مشكلة التدوين انها كانت تتطلب منك كتابة مواضيع نوعا ما طويلة والاجابة والنقاش غالبا لايكون فوريا إنما عن طريق التعليقات الامر الذي لايصلح من أجل الاسألة الصغيرة او الافكار الصغيرة التي لاتستطيع كتابة مواضيع عنها او هي بحاجة إلى إجابة فورية.

لذلك وجد التدوين المصغر؟ الذي قام بإغلاق الهوة مابين التدوين والرسائل الفورية مثل برامج التراسل الفوري وكان موقع تويتر هو من إبتدأ هذه الظاهرة التي التي عرفت الان بالتدوين المصغر ورغم انه توجد العديد من المواقع التي ظهرت بعد تويتر وتوفر نفس الخدمة إلا ان تويتر هو الاشهر والذي يحتوي على أعرض قاعدة مستخدمين.

لكن ماهو التدوين المصغر وكيف يعمل؟

إن كل تدوينة في المدونة المصغرة هي إجابة على سؤال “ماذا تفعل الان؟” حيث لا تزيد كل تدوينة عن 140 حرفا تقوم فيها بمشاركة وضعك او افكارك الان مثل “ابحث عن كاميرا رقمية ممتازة” او “اشاهد مباراة الفريق الفلاني” وبإمكان اي شخص متابعتك عبر حسابك على أحد هذه الخدمات بحيث يحصلون على تحديث فوري عن حالتك وتدويناتك عبر الانترنت اوالرسائل القصيرة فور قيامك بكتابة تدوينة بسيطة على موقع مثل تويتر او بديله العربي وت وت.

ولكن القصة لاتنتهي هنا حيث تضيف لك خدمات التدوين المصغر خدمة إرسال التدوينات عن طريق هاتفك النقال ايضا بالاضافة إلى ان المتابعين لتدويناتك المصغرة بإماكانهم الرد عليك ايضا عبر الرسائل القصيرة او الانترنت وستصلك التحديثات بشكل فوري إلى هاتفك النقال في حالة قام أحدهم بالرد عليك.

مازالت الفكرة غير واضحة بعد؟

حسنا تخيل معي انك بصدد شراء قطعة معينة ولكنك كنت تريد مشاركة فكرتك هذه عبر التدوين المصغر وقمت بسحب هاتفك النقال وكتابة تدوينة صغيرة مثل “سأقوم بشراء كرت شاشة nVidia 9500 بسعر 200$ ما رأيكم؟” وبمجرد ان تقوم بإرسال هذه الرسالة تصل هذه الرسالة إلى جميع المتابعين لك عن طريق هواتفهم التقالة او عن طريق الانترنت ولنفترض ان أحد المتابعين لك شخص يدعى “علي” قام بالرد عليك وتوجيهك إلى محل يبيع نفس القطعة ولكن بسعر أقل بحوالي 50$؟! هل عرفت فائدة التدوين المصغر, ولا يتوجب على ان تقوم بمتابعة اصدقائك فقط بل بإمكانك متابعة العديد من الاشخاص الذين يتشابهون في إهتماماتك (شخصيا اقوم بمتابعة العديد من الاشخاص المهتمين بالتقنية).

ولكن للأسف فالخدمة ليس كاملة!!

نعم فرغم انه بإلإمكان الاشتراك في تويتر مثلا لكنك ستفقد ميزة التحديثات عن طريق الرسائل القصيرة SMS حيث قام موقع تويتر بإيقاف الرسائل الدولية في شهر أغسطس الفائت 2008 نظرا للتكلفة العالية لإرسال الرسائل الدولية لكن الشركة بدأت بإعادة الرسائل إلى بعض الدول الاوروبية بالاضافة إلى الهند وقد يكون سبب ذلك الاقبال الكبير في هذه البلدان وقد نرى في إضافة دعم للدول العربية في وقت ما. تابع القراءة حيث يوجد خيار عربي.

لكنك تستطيع الاستفادة من هذه تويتر بشكل جزئي, كيف؟

بإماكنك إنشاء حساب في خدمة تويتر (Twitter) كبداية ومن ثم البحث عن بعض الاشخاص الذين قد تهتم بتدويناتهم السريعة (مثلي طبعا) لبناء قاعدة لابأس بها ومن ثم بإماكنك الحصول على برامج تسهل عليك الاتصال ونشر التحديثات على خدمة تويتر بشكل اسرع بدل الحاجة إلى الدخول إلى الموقع :

أما إذا كنت من مستخدمي المتصفح الناري فبإمكانك إستخدام إضافة TwitterFox.

مهلا سمعت ان هناك طريقة تمكنك من إستقبال الرسائل القصيرة عن طريق موقع تويتر؟

بالفعل هناك خدمة جديد يقدمها موقع Twe2.com الذي يقوم بإرسال الرسائل القصيرة إلى هاتفك من تويتر ولكن هذه الخدمة لاتقوم بإرسال جميع الرسائل حيث تقتصر على الردود المرسلة إلى حسابك في تويتر او الرسائل المباشرة والموجهة لك اي انك لن تستطيع استقبال تحديثات الاشخاص الذين تتابعهم على تويتر, ولكن بإماكنك إنشاء خيارات بحث في خدمة Twe2 بحيث يقوم المستخدم بإضافة مفردات لمواضيع تهمه وسيقوم الموقع بالبحث كل فترة عن اي مواضيع تحتوي على الكلمة التي ادخلتها ويقوم بإرسالها عبر الرسائل القصيرة.

بالطبع الخدمة مجانية لكن موقع Twe2 يقوم بإضافة نصوص إعلانية قصيرة في نهاية كل رسالة.

خيار عربي؟


إنطلق منذ فترة موقع وت وت وهو البديل العربي لخدمة تويتر مع إماكنية إرسال الرسائل وإستقبالها على هاتفك النقال لكنه لم يحظى بالشعبية بالاضافة إلى إقتصاره على 3 دول عربية فقط؟!.

كلمة أخيرة

إن خدمة التدوين النصغر تقدم لنا ما أطلق عليه الاجانب ( Crowd Sourcing ) اي بمعنى الاستفادة من الحشود ويقصد بهم الاشخاص الذين يتابعونك فبالاضافة إلى انك تقوم بإرسال سؤال معين إلى متابعيك بإمكان متبعيك القيام بإعادة الوتوتة (Retweet) اي انهم يستطيعون القيام بإعادة إرسال سؤالك إلى متابعيهم ايضا ولعلك تحصل على رد بشكل أفضل, والحقيقة ان التواصل عن طريق التدوين المصغر يوفر لك قاعدة إتصال ومعلومات رهيبة في حالة إستطعت الوصل إلى اكبر عدد من المستخدمين.

ماذا تنتظر؟ إذا وإبدأ التوترة (Tweeting) او الوت وتة!!

فيما يلي مجموعة من تلك الانظمة والخدمات

Twitter

Twitter, الحصان الاشهر في هذا السباق ومن اوائل من تقدم لخدمة الفكرة. خدمتة مجانية, ويمكن لمستخدمية اضافة مالديهم عبر عدة طرق هي الرسائل القصيرة SMS, البريد الالكتروني وتقليدياً عبر المتصفح. يوفر Open Platform ليتيح للمطورين ادخالها في خدماتهم وشبكاتهم.

Jaiku

Jaiku, اقرب منافسي Twitter انطلق بعدة بفترة قليلة وحالفة الحظ في تلك الاثناء عند تعطل Twitter لفترات متكررة طويلة مما حدا بمستخدمية للتحول الى Jaiku لكن الامر لم يطل ومازال Jaiku في مرتبة تلي سلفة.

MySay

MySay, اخذ الفكرة وحورها بدلاً من استخدام الكتابة يقوم المستخدم بالاتصال برقم خاص بالنظام وتسجيل مالدية ليقوم من يسمح لهم بسماع ماسجلة عبر الاتصال الهاتفي او عبر الويب.

Pownce

Pownce, احدثهم وهو يزيد على امكانية الكتابة النصية امكانات اضافة الروابط, الملفات وغيرها ومشاركة ذلك مع الكل او مجموعة مختارة. طورة ويديرة فريق تطوير وادارة Digg وربما ان هذا ما جعلة اختيار محترفي تطوير الويب, فقد لاحظت على مستخدمية احترافية ومستوى متقدم عن مستخدمي بقية الانظمة وقد سبق تناولة بشكل مستقل في هذا الموضوع. وبالمناسبة, مازال في مرحلة تجريبية مغقلة لابد لك من دعوة للانظمام لها اما عبر ادخال بريدك في الموقع الرئيسي او طلب دعوة في التعليق ادناه حيث يتوفر لدي مجموعة من الدعوات سيتم ارسالها بالاسبقية.

IRateMyDay

IRateMyDay, يعمل بفكرة جديدة تقوم على تقييم المستخدم ليومة مابين الافضل والاسواء مع امكانية اضافة نص قصير برفقة التقييم.

Hictu

Hictu, نظام اخذ الفكرة الى مداها الابعد حيث انه نظام تدوين مصغر بالفيديو بالاعتماد على الويب كام بامكان المستخدم نشر اسرع للتدوين دون جهد الكتابة.

تكبير
Twitter

تكبير
Jaiku

تكبير
MySay

تكبير
Pownce

تكبير
IRateMyDay

تكبير
Hictu

 
 

2 responses to “التدوين المصغر

  1. celebrity tv

    سبتمبر 16, 2010 at 1:16 م

    شكررررررررررررررررا

    celebrity tv
    عرب توب

     
  2. sami

    أكتوبر 10, 2010 at 1:05 م

     

أضف تعليق