RSS

‎الإنترنت دارويني: دروس من عرب نت 2012

14 أبريل
‎الإنترنت دارويني: دروس من عرب نت 2012



يمكن اليوم للعديد من الرياديين الراضين، والمستثمرين في رأس مال المخاطر، والشركات، والمسؤولين وآخرين، أن يتذكروا الجولة الثالثة الناجحة من عرب نت. فقد كان المؤتمر ينبض بالتفاؤل حيث قلل الرياديون القادمون من مختلف أنحاء المنطقة، من قيمة العقبات القائمة أمام النجاح، بما في ذلك الحواجز السياسية، معتبرين أنها لا تساوي شيئاً أمام الأفكار العظيمة. وقد أظهر المتحدثون أن هؤلاء على حق، فمن الشحن إلى الألعاب، شارك الرياديون قصص نجاحهم. وقال سعد خان وهو شريك في مؤسسة رأسمال مخاطر أميركية (CMEA) ، في الجلسة الافتتاحية بعنوان “إتجاهات مثيرة في الإنترنت والمحمول” ان “شبكة الإنترنت داروينية بشكل لا يصدق، فهي في متناول الجميع ولكن إذا لم تكن على مستوى عالمي فلن تفوز”.
‎وشهد المؤتمر العديد من المواضيع الرئيسية التي تم التداول فيها: “فكّر بالهاتف المحمول” و”اخلق محتوى عربياً” و”كن اجتماعياً للتواصل مع زبائنك” و”ضع باعتبارك إمكانيات التجارة الإلكترونية.
‎فكّر بالمحمول
‎المحمول جهاز مثير وإمكاناته ستستمر في التنامي. ففي الواقع تبلغ نسبة استخدام الهواتف الذكية في السعودية 26% أي أعلى بنقطة واحدة من نسبته في المملكة المتحدة. وهذه النسبة مرجحة للارتفاع بوجود هذا العدد الهائل من الشباب في المنطقة الذين يختارون التكنولوجيات الجديدة بشكل أسرع نسبياً. وقال أحمد حمزاوي، رئيس قسم تطوير المشاريع الجديدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جوجل، في إطار توقعاته الـ12 للمحمول للعام 2012، ان مليار مستخدم، معظمهم في المنطقة، سيلجون الإنترنت لأول مرة هذا العام مستخدمين هاتفاً محمولاً. وركزت المحادثات على كيف يمكن لشركات الاتصالات استغلال هذه الفرص من خلال تقديم محتوى موضوعياً وكيف يمكن استخدام المحمول بشكل فعّال في الإعلان. 
‎محتوى عربي
‎أشار مدير التطوير العالمي في موسوعة ويكيبيديا، باري نيوستد، إلى غياب المحتوى العربي على الإنترنت، وذلك في كلمته الرئيسية التي حملت عنوان “لماذا ويكيبيديا مهمة لمستقبل الإنترنت العربي”. فموقع ويكيبيديا هي خامس موقع من حيث عدد الزوّار حول العالم إذ يحشد 480 مليون زائر فريد في الشهر بينهم 10 ملايين من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ويتضمن الموقع 21 مليون مقالة بـ280 لغة بينها فقط 100 ألف باللغة العربية بينما هناك 384 مليون شخص يتحدث العربية في العالم. وأظهر أهمية خلق محتوى عربي من خلال فيديو آسر. وقال نيوستد ان “نمو ويكيبيديا بالعربية أمر أساسي لنمو الإنترنت”. وقد أصاب المدوّن أسعد ذبيان (@beirutiyat) جوهر الموضوع بكتابة تغريدة على تويتر تقول “إذا كنت تهتم حقاً بالمحتوى العربي، اكتب مقالة بالعربية في الأسبوع لويكيبيديا العربية”.
‎تم أيضاً تسليط الضوء على أهمية اللغة العربية من قبل شركات حديثة العهد، حيث قالت مؤسىسة قرطبة الناشئة للترجمة انه في السعودية يفضّل 76% من المتصفحين المحتوى العربي. وهذه الإحصائية تتعلق أيضاً بمطوّري الألعاب الذين ينجذبون إلى السوق السعودية وذلك بفضل قدرتها الشرائية العالية. وتطرقت العديد من الكلمات إلى العقبات التي قد يواجهها مطوّرو الألعاب بما في ذلك جلسة حشدت حضوراً مميزاً في “أيام المجتمع” والتي روّجت لجائزة الألعاب الهولندية كنقطة انطلاق للألعاب اللبنانية. وركّز جميع الحاضرين على الحاجة إلى مطوّرين يخلقون محتوى عربياً، وعلى الحاجة لأن يخلق المطوّرون محتوى عربياً أصلياً بدلاً من استيراد المحتوى العربي أو تعريب الألعاب الدولية.
‎كن اجتماعياً
التحذير من النقص في المحتوى العربي استمر مع أمينة بلغيتي، مديرة التسويق في فايبسوك للمنطقة، التي دعت الحشد إلى تطوير المزيد من التطبيقات العربية والتطبيقات من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بشكل عام، على فايسبوك. وتحدثت عن تطبيقات تايملان كـ”أهم تطور في فايسبوك حتى الآن” وشجعت الرياديين على الاستفادة من خاصّياته للوصول أكثر إلى الزبائن. وكان عنوان حديثها “قوة الرسم البياني” سلطت فيه الضوء على إمكانية استخراج البيانات في تايملاين والتي تظهر ما الذي تفعله بدلاً مما يعجبك.  
‎وواصل مؤسس Socialbakers  جان رزان الحديث في السياق نفسه وأعلن عن مقياس جديد لرصد نشاط الشركة على فايسبوك. فالمقياس الجديد الذي يحلل أداء الشركة في الإعلام الاجتماعي، يقيس تفاعلاتها بمعدل يومي عبر فايسبوك بدلاً من قياس تفاعلاتها على كل موضوع ينشر. ويقول رزان إن هناك 65 مليون مستخدم لهذا الموقع في الشرق الأوسط، ما يجعله أداة تستحق الاستخدام.
‎التجارة الإلكترونية
‎في الآونة الأخيرة، راهن الكثيرون على إمكانيات التجارة الإلكترونية. وصحيح ان السوق لا يزال صغيراً نسبياً ـ 4 ملايين دولار سنوياً ـ إلاّ أن لديه إمكانيات ضخمة حيث ان 39% ينوون إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت في المستقبل.
‎ونال أحمد الخطيب، مؤسس MarkaVIP ورئيسها التنفيذي، أكبر قدر من التصفيق ولكن الأمر قد يتعلق أكثر بعرض الأزياء الذي سبق حديثه. وتحدث الخطيب عن المبيعات السريعة التي حققها موقعه  للتسوّق عبر الإنترنت والذي يقدم للزبائن ماركات معروفة بتنزيلات كبيرة جداً، معلناً أن العائدات المستهدفة في العام 2012 هي 100 مليون دولار.
‎وأثناء معالجته قضايا إنشاء مواقع تجارة إلكترونية في المملكة العربية السعودية، تطرق أسامة ناتو، الرئيس التنفيذي لشركة “حلول الأعمال المبتكرة” إلى ثلاث عقبات تعاني منها الشركات في جميع أنحاء المنطقة. أولاً، عدم وجود نظام عناوين فاعل وموحّد والذي يعقّد عملية الشحن. ثانياً، الدفع يعتبر مشكلة لأن العديد من المستهلكين ليس لديهم بطاقات ائتمان. وأخيراً، ان العلامات التجارية المحلية لا تتمتع بنفس الثقة التي تحظى بها كبرى شركات مثل “أمازون”. ولكن هناك طرق للالتفاف على هذه العقبات، كما أظهرت MarkaVIP . وفي القاعة، كان هناك الكثير من المشاريع الطموحة في مجال التجارة الإلكترونية، وخاصة بالنسبة للعملاء الإناث، مثل مواقع الأزياء Chouchic  وموقع مبيعات عينات الماكياج Glambox.
‎نشر الحاضرون التغريدات التي نزلت كالمطر وكان بالإمكان متابعتها مباشرة على شاشة وصفها أحد المشاركين بأنها “أكبر شاشة  رأيتها في حياتي”. وشارك الحضور بنشاط في عروض أخرى غالباً ما تطلب رفع الأيدي وبفعالية أكثر من الجلسة التي تناولت الاستثمار في التكنولوجيا والتي سأل فيها مدير النقاش بن روني ، محرر شؤون التكنولوجيا في وول ستريت جورنال أوروبا، الحضور عمّا إذا كان قطاع الاستثمار في رأسمال المخاطر يحقق هدفه، إذ لم ترتفع يد واحدة. ولكن قد لا يوافق أصحاب المشاريع الناشئة الذين خرجوا من المؤتمر مع صفقة في حقيبتهم، مثل الفائزين بماراثون الأفكار وStartup Demos. 
‎منذ بداية عرب نت قبل ثلاث سنوات، دخلت المنطقة في طريق طويل. فهذا ميدان لا يزال فتياً والعديد من الرياديين المحمّلين بالإمكانات يجدون من الصعب العثور على المال لتحقيق أحلامهم. ولكن على الأقل في عرب نت يمكنهم الحصول على الإلهام والعلاقات التي تساعدهم على هذه الدرب الطويلة.
 
 

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: