RSS

خلال فاعليات “سيسكو اكسبو 2012” : منصة جديدة لنقل البيانات لمواكبة عصر “التواصل الاجتماعى” عبر الفيديو

20 مارس
خلال فاعليات “سيسكو اكسبو 2012” : منصة جديدة لنقل البيانات لمواكبة عصر “التواصل الاجتماعى” عبر الفيديو

منصة جديدة لنقل البيانات لمواكبة عصر "التواصل الاجتماعى" عبر الفيديو  

تحت شعار ” لنبتكر معا ” حرصت ممثلى قطاعات البنوك .. الاتصالات .. الحكومة . الخدمات والشركات المتوسطة والصغيرة.. وغيرها من قطاعات الأعمال المختلفة على الحضور بكثافه في فاعليات مؤتمر ومعرض سيسكو اكسبو 2012 ” الامارات ” Cisco Expo 2012 ”  ، والذي يعد الاكبر في منطقة الشرق الأوسط اذ يجمع اكبر عدد من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن قطاعات الأعمال المختلفة تجاوزا 800 مشاركا .. وكانت التقنيات الحديثة حاضرة بقوة في هذا الحدث المتخصص بداية من IP وتقنيات نقل الفيديو عبر الاجهزة الذكية والكمبيوتر اللوحى وشبكات الأعمال الذكية وحلول الحوسبه السحابيه والمنازل الذكية ومراكز البيانات والشبكات اللاسلكية وغيرها من الحلول أمن المعلومات وتطبيقات المحمول .


في بداية المؤتمر تحدث وين هول  مدير عام ” سيسكو ” الامارات العربية المتحدة فأعطي لمحة سريعة عن هذا الحدث الذي ضم اكبر عدد من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن قطاعات اعمال مختلفة مؤكدا ان المؤتمر ناقش عدد من الموضوعات التي تم عرضها والتي حملت جوانب “البزنس” بصورة ربما تفوق الجانب التقني اذ تضمن مجموعة من جلسات العمل والتي تنوعت بين جلسات تستهدف المتخصصين من مطوري الحلول واخري تستهدف قطاعات اعمال بعنيها مثل قطاعات الحكومة والاتصالات والتطوير العقاري وتم عرض مجموعة من الحلول الجديدة مثل نظام الحوسبة الموحدة لمراكز البيانات ” و شبكات الجيل القادم من بروتوكول الانترنت و الخدمات الافتراضية (virtualization) والاتصالات الموحدة (unified communications)، وخدمات وتطبيقات الانترنت .

ناهيك عن التجول في اجنحة المعرض ، الذى تزامن مع المؤتمر تخت شعار عالم من الحلول ، يعطيك احساسا بانك متواجد في حدث عالمي مصغر من حيث التنظيم والاجنحة البسيطة للعارضين والذي يمثل مساحة عرض تفاعلية تشتمل على العروض التوضيحية للمنتجات والتكنولوجيا وأحدث الحلول المتطورة من سيسكو وشركائها .

§       التطور التكنولوجى والتنمية
وكشف هاورد شارنى نائب رئيس شركة ” سيسكو ” العالمية ، خلال فاعليات الجلسة الثانية للمؤتمر ، أن كل زيادة بنسبة 10 % من مستخدمى الانترنت تؤدى الى زيادة بمعدل 1.3 % فى التنمية الاقتصادية اذ ان التطور التكنولوجى تجعل حياة الافراد افضل .

ورد على سؤال صحيفة ” عالم رقمى ” ، الاسبوعية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، عن مدى تأثر التطور التكنولوجى بالازمات والتحديات الاقتصادية التى تواجه بعد الدول ، ولاسيما فى الشرق الاوسط وافريقيا ، أكد ان أحد اهم مزايا التكنولوجيا ان اسعارها فى انخفاض مستمر وعلينا ان ننظر الى اسعار اجهزة الكمبيوتر والتليفون المحمول كم كانت منذ 5 سنوات وكيف انخفضت ، مع تزايد قاعدة المستخدمين ، بالاضافة الى ان التكنولوجيا تعد بمثابة اللاعب الرئيسيى لتطوير الكثير من الخدمات مثل الصحة والتعليم ناهيك عن دورها فى تطوير جميع القطاعات الاقتصادية علاوة على ان التكنولوجيا تساهم بصورة كبيرة فى تحقيق مفهوم التواصل بين الحكومات وشعوبها لتطوير الخدمات الحكومية  .

أوضح التكنولوجيا ليست مقتصرة على العالم المتقدم بل نراها في الدول الناشئة و النامية ففى الهند يصل سعر الأجهزة اللوحية الألكترونية الى 88 دولار أمريكي و هذا يعني ان بمقدور الجميع الحصول على هذه التقنية الأمر الذي يقلل من الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والنامية.


أضاف فى عام 2020 سيكون هناك نحو 50 ملبار جهاز ، كمبيوتر وتليفون محمول ، منصل بالانترنت وهذا ما يدعونا للحديث عن مفهوم ” Big Data ” والذى يعنى النمو الهائل فى حجم البيانات المنقوله عبر الشبكات وهى تاتى من مصادر متنوعة وتمر بمراحل مختلفه الامر الذى يتطلب ضرورة تحسين اداء الشبكات بصورة مستمرة .

§       الثورة الخامسة للتكنولوجيا
اوضح اننا نعيش حاليا عصر الدورة الخامسة لثورة التطور التكنولوجى ، اذ تستمر كل دورة نحو 75 عاما تقريبا والتى بدات منذ عام 1750 ، ولعل من اهم مظاهر هذا العصر هو تفاقم زيادة أجهزة الاتصالات المحمولة مع زيادة الأجهزة الحاسوبية المتطورة: إذ تتزايد قوة أداء الأجهزة المحمولة وبالتالي تصبح أكثر فعالية وسهولة للاستخدام مما ينتج المزيد من حركة البيانات. وأبرز مثال على هذا التوجه هو الأجهزة اللوحية، التي تنتج مستويات عالية من حركة البيانات اذ ستنمو بمقدار 62 ضعفاً من 2011 إلى 2016 -وهو أعلى معدل نمو لفئات الأجهزة المشمولة في هذه التوقعات. فحجم حركة البيانات المحمولة الناتجة عن الأجهزة اللوحية في 2016 (والتي تبلغ 1 إكسابايت شهرياً) تعادل أربعة أضعاف الحجم الإجمالي لحركة البيانات المتنقلة العالمية الشهرية في 2010 (والتي بلغت 237 بيتابايت شهرياً).


أوضح شارني ان سيسكو ترصد سنويا حوالي 6 مليار دولار للتطوير و التدريب فهو أستثمار كبير جدا و نحن في سيسكو نحبذ الأستثمار في الابتكارات و البحوث من أجل تطوير أعمالنا و المنافسة في سوق يضم العديد من الابتكارات .. مشيرا الى ان المنافسة أمر مثير و يدفعنا للتطوير و الأبتكار بصفة مستمرة لتحقيق التميز و البقاء على أرض المنافسة.

تطوير اساليب الحياة

ورد على سؤال ” عالم رقمى ”  عن رؤية ” سيسكو ” لدعم الاسواق النامية والناشئه قال ودنكان ميتشل نائب رئيس شركة ” سيسكو ” العالمية ، والمسؤول علن الاسواق الناشئه ان رؤيتنا تتمحور حول تغيير أساليب الحياة والعمل واللعب والتعلم، حيث اضطلعت سيسكو بدور رائد في تأسيس وتوفير شبكات فائقة الذكاء تشمل “التوجيه الرئيس والتحويل والتنقل والخدمات الآمنة والمتفوقة وحلول التعاون والخدمات الافتراضية ومراكز البيانات الموحدة والفيديو” .

وعن أهم التحديات الرئيسة التي تراها “سيسكو” في ما يتعلق بانتشار حلول الأنظمة والشبكات في الإمارات والمنطقة بشكل عام اوضح أسهمت الإنترنت في دخول الإمارات، بل والمنطقة بأسرها بالمرحلة التالية من الابتكار والنمو في الإنتاجية، وكانت المرحلة الأولى قد بدأت منذ أكثر من 15 عاماً مضت، حيث عملت الإنترنت على تغيير الطريقة التي تتم فيها بيع وشراء المنتجات وإدارة الأعمال وأساليب التواصل مع العملاء والمجتمعات المحلية وسوف تتمحور الإنترنت في المستقبل حول مجموعة من تقنيات الشبكات والفيديو والمواقع الاجتماعية .


أضاف كشفت خلال المؤتمر عن المرحلة التالية من بنية الخدمات الافتراضية ” في اكس آي ” وهو نظام تقنية المعلومات الذي صممته الشركة لتسهيل الخدمات الافتراضية لسطح المكتب وتوفير خدمات الصوت والفيديو لحيّز العمل الافتراضي ..كما كشفت سيسكو عن الجيل التالي من حلول ” سيسكو ويب اكس ” التي تساد في الارتقاء بتجربة الاجتماع من خلال تطوير الفيديو عالي الوضوح ” اتش دي ” وقدرات الاتصالات المتنقلة المعززة بما يتيح كافة الأساليب الجديدة للتفاعل قبل وخلال وبعد الاجتماع كما وسعت سيسكو نطاق المؤتمرات عبر السحابة الحاسوبية لتتوفر لمزيد من الناس بإصدار مجاني أساسي جديد من حلول ” ويب اكس ” المصممة لثلاثة أشخاص فما دون.


أضاف تُحدث سيسكو تحولاً في حيز العمل من خلال التغيير الجذري في كيفية تعاون الناس عبر تطبيقات الويب التي يستخدمونها يومياً مثل ” ساب ستريم وورك ” أو “سيسكو كوايد ” أو ” جوجل ايه بي بي اس ” فاليوم يتعين على الناس سواء كانوا متنقلين أو على مكاتبهم فتح واستخدام العديد من تطبيقات التعاون لمجرد التواصل حسب متطلباتهم – سواء كان عبر التراسل الفوري أو بالصوت أو بالفيديو لذلك تعمل سيسكو على تسهيل التعاون من خلال تطوير تطبيق ” سيسكو جيبر ” بعناصر برمجية داعمة لتصفح الويب يمكن تحميلها مجاناً لعشرات الملايين من مستخدمي برامج تصفح الويب عبر نظام ويندوز أو الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ماك.
 

الأوسمة: ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: