RSS

‎جوجل يتعرّف على الكلام العربي

19 مارس
‎جوجل يتعرّف على الكلام العربي

 

يجب أن يشعر مطوّرو البرامج في العالم العربي بالحماسة لأن جوجل تمكّن أخيراً من التعرّف على الكلام العربي بما يتيح فرصاً جديدة لتطبيقات محلية.
Voice Search أو البحث الصوتي هو تطبيق يسمح للمستخدمين بالبحث من خلال القيام ببساطة باستخدام أصواتهم، وقد أطلق في ديسمبر/كانون الأول الماضي ولكنه توسّع الآن ليتعرّف على الكلام بثماني لهجات عربية هي الأردنية والكويتية واللبنانية والقطرية والسعودية والإماراتية والمصرية والفلسطينية.   
‎وقال مدير تسويق المنتجات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نجيب جرار، الذي كان في الفريق الذي عمل لمدة سنتين على تصميم التطبيق، “لم أشعر بالحماسة تجاه أي منتج في حياتي مثلما شعرت بذلك تجاه هذا المنتج”. 
‎وأشار إلى أن جوجل لم يعالج فقط مسألة حسابية، من وجهة نظر هندسية ولغوية، ولكنه قام أيضاً ببناء منتج من شأنه أن يشق طرقاً جديدة للبحث على شبكة الإنترنت ويتيح فرصاً جديدة للمطورين.
‎إليكم كيف يعمل التطبيق: عند النقر على زر البحث، يسجل جهاز الهاتف المحمول كلامك كموجة صوتية، ويرسله إلى خادم جوجل حيث تتم مقارنته مع مليارات من الموجات الصوتية لتحديد معناه. ثم يتم تحليل جملتك عن طريق الكلمات المفتاحية ومقارنتها مع مليارات المجموعات من الكلمات المفتاحية الأخرى. يستخدم جوجل أفضل مجموعات من الكلمات المفتاحية قبل إرسال النتائج إلى هاتفك، وكل ذلك في أقل من ثانية، اعتماداً على سرعة الإنترنت لديك.
‎وقال جرار “انه دقيق مثله مثل البحث الصوتي باللغة الإنكليزية”.
‎ويعمل البحث الصوتي أيضاً في “خرائط جوجل” (Google maps) لإعطاء نتائج حول الأمكنة.
‎ولزيادة دقته إلى أقصى حد، عمل الفريق جاهداً من أجل جعل التطبيق صلباً، حيث تم اختباره بالطلب من أشخاص محليين قراءة أسئلة شائعة في محطة قطار ومقهى شعبي وفي أماكن فيها صدى، من أجل رصد أنماط الحديث بالرغم من الضجة سواء أكانت صادرة عن أشخاص أو من آلات. 
‎وسيواصل التطبيق، الذي يشتغل على نظام أندرويد وكخاصّية في تطبيق “بحث جوجل” Google Search لأجهزة آيفون وبلاكبيري، اكتساب المزيد من الدقة بفعل التعلّم. فإذا لم يفهم المستخدم بالكامل، يقدم البحث الصوتي لائحة بالاقتراحات التي تتضمن أقرب الكلمات الممكنة، والتي يمكن للمستخدم أن يختار منها وهو ما يساعد في تحسين النتائج المقبلة.
‎والأهم بالنسبة لرواد الأعمال، أن البحث الصوتي العربي سيفتح المجال لتكييف التطبيقات محلياً وجعل البرامج أسهل للاستخدام وزيادة إمكانية مشاركة الأشخاص الأقل إلماماً بالتكنولوجيا. ولأن التعرّف على الكلام العربي موجود في واجهة برمجة التطبيقات (API) للبحث الصوتي العربي في جوجل، فإن المطوّرين بإمكانهم تحميل الواجهة واختبار اللهجة التي يريدونها.
‎بعض الأفكار التي رأيتها مؤخراً تعرض في مسابقة “ستارتب ويك اند عمان”Startup Weekend Amman ومعرض كيتكوم QITCOM يمكن أن تستفيد من التطبيق. وقال جرار “ربما قد نبدأ برؤية ألعاب يمكن استخدامها فقط عبر الكلام”.
‎ولأن هذه الألعاب والتطبيقات تعليمية ـ سيكون رائعاً أن نراها تستخدم البحث الصوتي العربي لتوسيع مرونتها حين يتعلق الأمر بضم مختلف الأنواع من الراغبين في التعلّم.
‎تجدون لاحقاً عرضاً للتطبيق العربي. ويمكن الحصول على البحث الصوتي من جوجل لأجهزة آيفون من   the iTunes Store ولأجهزة أندرويد كجزء من Google Play.

Advertisements
 

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: