RSS

ماذا لو تحولت بعض خدمات الشبكات الاجتماعية لخدمات مدفوعة ؟

01 فبراير
ماذا لو تحولت بعض خدمات الشبكات الاجتماعية لخدمات مدفوعة ؟



فى البداية احب اوضح انى لا ادعو هنا الى تحويل خدمات الشبكات الاجتماعية الى خدمات مدفوعة و لكن هناك عدة مشاكل تواجهنا يوميا بسبب مجانية الخدمات الموجوده على الشبكات الاجتماعية و التى اصبح يتم استخدمها فى اغراض مختلفة تؤدى فى النهاية تقلل من اهمية الخدمة و العمل على تجنبها و الندم على استخدمها فى يوما ما.
هل فكرت لماذا انتشرت المنتدايات من حولنا بهذه الصورة؟ و اصبحت تعتمد على النقل و السرقة من بعضها و من المدونات و بعدها نتكلم عن ضياع الحقوق و عدم احترام المجهود و خلافه.. و لكن ماذا لو كان يتم الدفع مقابل القيمة التى يستحقها اسكربت المنتدى؟ هل كنا سنرى كمية هذه المنتديات؟ فبباسطة تقوم بتحميل نسخة مسروقة من اسكربت المنتدى و تشترى مساحة و بذلك تكون انشئت المنتدى.
هذه هى الفكرة عموما قد اكون انتقلت الى الاشارة الى مواضيع اخرى فى الفقرة السابقة لا اقصدها, لكن لا ادعو الى محاربة الخدمات المجانية و لكن دعونا فى الفقرات القادمة نركز كلمات موضوعنا حول الشبكات الاجتماعية و كمثال الفيسبوك بأعتباره اقوى الشبكات الاجتماعية و اكثرها انتشاراً حتى الان.

مجموعات الفيسبوك… Facebook Groups
هل يمكنك ان تخربنى كم عدد الدعوات التى تتلقها يوميا للأنضمام الى مجموعة او جروب على الفيسبوك؟ هل كمية هذه الجروبات فعلا انت فى حاجه لها؟… شخص يقول نعم نحنا فى حاجه اليها انها تدعو الى هدف مثلا سياسى …. فارد عليك تقدر تبحث على الفيسبوك الان عن عبارة يسقط المجلس العسكرى – انظر كمية الجروبات التى لها نفس الاسم و نفس الهدف و نفس الصورة و ايضا نفس اللاعضاء 😀 …. ماذا لو كانت هذه الخدمة-انشاء مجموعة- بمقابل مدفوع و لو لقليل مثلا اقول خمسة دولارات, سوف تجد فى النهاية عدد محدود بمحتوى جيد و محصور فى مكان واحد.

هل تستخدم بريد مجموعة الاصدقاء من قبل؟
كانت اضافة جيدة من الفيسبوك ان يقوم بدعم كل مجموعة يتم انشاءها امكانية عمل بريد الكترونى خاص بهذه المجموعة بصورة اختيارية, ولكن حتى يومنا هذا لا يوجد جروب اقوم بالنظر اليه و الا اجد به بريد الكترونى… سؤال مهم هنا, هل تم استخدام هذا البريد الالكترونى من قبل؟ اصبحت ما هى الى صورة ديكور للمجموعة, و بالتالى تفقد هذه الخاصية جديتها ان كنت فعلا فى حاجه لمراسلة ادارة المجموعة بسبب غرض ما.

صفحات المعجبين … الجيل الجديد من اصحاب المنتديات المعتزلين.
نتحدث هنا بتوسع اكثر, فبعد ان زاد الهجوم من عدد كبير من اصحاب المدونات الفترة الماضية – محدثكم واحد منهم- على المنتديات و السرقة و النقل و غيره و غيره… من الممكن ان نتحدث عن المشاكل و فى النهاية لا نحصيه, فيبدو ان عد كبير من الذين قامو بالاعتزال عن حياتهم فى المنتديات الى الدخول فى الجيل الجديد و هو صفحات المعجبين على الفيسبوك و الدخول فى عالم الربح الذى يتعدى جوجل ادسنس.
فبعد ان يقوم بعمل صفحة على الفيسبوك يكون اسمها مثلا “الحب” و يضيف فيها اشعار و كلمات عن الحب و الرومنسية و خلافه, او الصفحات التى انتشرت بصورة رهيبة الفترة الاخيرة و خصوصا السنة الماضية التى يكون محتوها عباره عن الضحك و الهزار و نشر الصور المضحكة حتى يصل عدد الصفحة الى 100 الف مثلا و بعدها يقوم ببيع روابط دعائيه لصفحات اخرى عن طريق خداع المتابعين للصفحة, بوضح زر اعجاب الصفحات الاخرى فى الصفحة الاولى, او عمل مسابقة للربح بالأىفون و شروطها هو الضغط على زر تسجيل الاعجاب لعشرين صفحة اخرى و بعدها تفوز بالجائزه … هنك صورة مختلفة من هذه الاحتيالات, و ايضا استخدام الجانب الدينى للمستخدمين للتأثير عليهم لنشر الصفحة و عمل شير, مثلا ينشر احدهم ان لم تقم بنشر هذه الصورة فانت لا تحب الرسول.. او لو بتحب ربنا اضفط ليك.

شخصياً يتم بأستمرار استلام على بريد المدونة عروض زيادة عدد معجبين المدونة على الفيسبوك مقابل خمسين جنيه مصر لكل 1000 معجب- يا بلاش- من اكثر من شخص و يسمى نفسه بانه مسوق الكترونى, و الطريق لجب هذه العدد هى بطرق الاحتيال التى زكرتها فى السابق.
تخيل معى لو هذه الخدمات البسيطة تقدم بمقابل مادى بسيط جدا, مجرد الهدف منها الزام المستفيدين منها بالجديه و احترام المستخدم, كمثال منصات تطوير التطبيقات مثلا سوق الاندرويد يقوم فيه المطور بدفع مبلغ بسيط مقابل السماح له بالاشتراك و طرح تطبيقاته من خلال المنصة.
قد يرى البعض ان كل الموضوع ليس فى مصلحة المحتوى العربى لانه يعمل على تقليص الفرصة على انشاء محتوى, و لكنى ارى ان يكون هناك محتوى محدود له قيمة عالية و مفيدة افضل من محتوى منقول و مكرر من هنا و هناك تضيع فيه الحقوق و يقلل من جودة الخدمات المقدمة.
فالسؤال هنا, هل نفضل استخدام الخدمات البسيطة بمقابل مدى بسيط؟ ام يجب علينا ان نحسن استخدام هذه الخدمات ؟
Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في فبراير 1, 2012 in ويب 2, تكنولوجيا

 

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: