RSS

موقع اشمعنى … معجم اللهجة القطرية

01 فبراير
موقع اشمعنى … معجم اللهجة القطرية




رغم كونناً جميعا نتحدث اللغة العربية لكن نجد بيننا جميعاً اختلاف فى اللهجة, حيث يوجد لكل دولة عربية لهجتها المحلية التى تميزها و ايضا مصطلحاتها الخاصة التى تنبع من بيئة كل مجتمع, و للاسف تصل هذا المصطلحات بأقتصار فهمها على ابناء دولتها.
و هذه هى ببساطة اساس فكرة عمل موقق “اشمعنى” و هو عبارة عن تطبيق ويب يقوم بعرض المصطلحات المحلية لدولة قطر و شرح معنها باختصار باللغة العربية الفصحى بأسلوب شيق بالاعتماد على تقنية  HTML5 و جافاسكربت JavaScript, و كما يوضح عبدالرحمن العتيبة صاحب الموقع:
فكرة “اشمعنى؟” تولدت عندما قامت مجموعة كبيرة من المغردين القطريين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، باستعراض مفردات اللهجة المحلية، ومعانيها باللغة العربية الفصحى. فحرصاً مني على حفظ مثل هذه المعلومات القيمة من الضياع، قمت بإنشاء “اشمعنى؟” ليحفظ هذه التغريدات على الويب، مع حفظ حقوق أصحاب من ساهم بها.
التطبيق مفتوح المصدر و تم نشره تحت ترخيص جنو جي بي إل GNU GPL المفتوح, لذلك ان كانت هناك رغبة من ابناء احد الدول الاخرى بتنفيذ الفكرة او تطويرها فلدية الفرصة, او اعتقد ان كان هناك اماكنية لتجميع جميع مصطلحات لهجات الدول العربية المخلتفة فى موقع واحد تحت تصنيف كل دولة فأعتقد سوف تكون الفكرة افضل 🙂
رابط الموقع: http://اشمعنى.قطر
Advertisements
 
 

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: