RSS

منتدى لتبادل الأفكار فى فعالية التسويق الرقمي الجديدة في أسبوع جيتكس للتقنية

03 أكتوبر
منتدى لتبادل الأفكار فى فعالية التسويق الرقمي الجديدة في أسبوع جيتكس للتقنية

 

يمثّل التسويق الرقمي أحدث اتّجاه في صناعة التسويق، ويستأثر باهتمام متنام بين الشركات بمنطقة الشرق الأوسط لما أحدثه من نقلة نوعية في استقطاب العملاء، واستحداث طرق غير مسبوقة لتحفيز إيرادات الشركات وتعزيز ربحيتها وزيادة الطلب إلى أقصى حد مع توظيف الحد الأدنى من الموارد.يرى خبراء التسويق أنه يجب التواصل مع العملاء الذين يتمتعون بوعي كبير بشكل مستمر وتقديم المعلومات لهم حول العلامة التجارية بغرض تعزيز رغباتهم الشرائية، واستغلال شبكة الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية لإقامة علاقة ايجابية مع العلامة التجارية بما يساعد الشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة على زيادة عوائدها وحصصها السوقية من خلال التسويق الإلكتروني.
ووفقاً للتقرير الصادر عن برايس وتر هاوس كوبرز (PwC) حول منظور الترفيه والإعلام بين العامين 2010 – 2014، فإن التحول إلى الوسائل الرقمية سيزداد بوتيرة سريعة في السنوات القادمة مع ازدياد عدد السكان من شريحة الشباب التي تستخدم الانترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث يشير التقرير إلى أن نسبة استخدام الانترنت من المنازل ستصل إلى ما يقارب 64.3 % بحلول العام 2014، مع نسبة نمو هامة في قطاعات الإعلام الرقمي مثل التسويق عبر الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية وتطبيقات الهواتف النقالة وتعزيز للمحتوى باللغة العربية.

إلا أن تقرير تم نشره هذا الأسبوع من قبل شركة «ريل أوبينيون» Real Opinions، وتتخذ من دبي مقراً لها، أشار إلى أن 37% من الشركات تستخدم التسويق الرقمي بشكل محدود جداً، وأن أكثر من 30% من الشركات قالوا إن العائد على الاستثمار في التسويق الرقمي والدقة في الوصول إلى الشرائح المستهدفة غير كافيان.

وتشير نتائج دراسة استطلاعية موسَّعة أجرتها «إيكونسلتنسي» بمشاركة 500 شركة في الفترة بين فبراير ومارس 2011 إلى انتشار التسويق الرقمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن 58% من الشركات العاملة بالمنطقة قد زادت هذا العام الميزانية المخصصة للتسويق الرقمي، فيما زادت 53% منها ميزانية التسويق عبر الأجهزة النقالة، كما زادت 51% منها ميزانية التسويق المرئي. وبحسب هذه الدراسة فإن التوجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت يلقى ازدهاراً كبيراً، حيث يتم استخدامه من قبل 56% عبر مواقع مثل «فيسبوك» و«تويتر» ، إلا أن 39% من أخصائي التسويق المستطلع آراؤهم قالوا أن انخفاض مستوى الوعي بالتسويق الإلكتروني كان له أثراً كبيراً في تقليص أثره وفرص تحقيق الأهداف المرجوة منه.
وأظهر تقرير متخصص صدر حديثا أن عدد مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت (فيس بوك) في الإمارات العربية المتحدة بلغ نحو 2.3 مليون مستخدم بما يوازي حوالي 15% من إجمالي عدد مستخدمي (فيس بوك) في دول غرب آسيا العربية والبالغ حوالي 16.1 مليون مستخدم، بينما يبلغ في السعودية نحو أربعة ملايين مستخدم بواقع من 25% ثم الكويت بأكثر من 822 ألف مستخدم مع نهاية شهر يونيو الماضي. وقال التقرير الذي نشر على موقع إحصاءات الانترنت العالمية الإلكتروني أن عدد مستخدمي الانترنت في منطقة غرب آسيا يبلغ نحو 72.5 مليون مستخدم.
وكشف تقرير لمعهد التنبؤ الاقتصادي لعالم البحر الأبيض المتوسط أنه بنهاية 2010 وصل عدد مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لأكثر من 20 مليون عربي، وجاءت مصر في المركز الأول تليها السعودية ثم المغرب فالإمارات العربية المتحدة، وتونس والجزائر والأردن ولبنان. وقد سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة 3,779,000 مستخدماً للانترنت بنسبة انتشار بلغت 75.9% في شهر يونيو للعام 2010. وفي ظل هذا المعدل المرتفع، لا يمكن للشركات أن تتجاهل التسويق الرقمي الذي أصبح من الوسائل الهامة للوصول إلى العملاء.
ومع تزايد الاهتمام بالتسويق الرقمي أو الالكتروني، فسوف يستكشف قسم التسويق الرقمي خلال «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» كافة التطورات والمستجدات على هذا الصعيد، متيحاً الفرصة للمهتمين والمعنيّين لتقييم الإمكانات الهائلة للتسويق الرقمي ودعمهم في تحقيقها بالشكل الأمثل بعد أن بات وسيلة لا يمكن للشركات الاستغناء عنها، على اختلاف أعمالها. ومن أهم الأبعاد التي سيتركز الاهتمام عليها: الأهمية المتنامية لتقنية تهيئة المادة الإنترنت بما يعزز ترتيبها ضمن نتائج محرِّكات البحث المختلفة (SEO) وكذلك أدوات تحليل الويب، ومزوِّدو الرسائل الإلكترونية التسويقية، ومنافذ الدفع عبر الإنترنت، والتسوّق عبر الإنترنت.
من جهته قال أحمد ناصف، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لدى ياهو الشرق الأوسط، إحدى أكثر الشركات العالمية تأثيراً في مجال التسويق الرقمي في خضم تعاظم أهمية شبكة الإنترنت كمنصة إبداعية للعاملين في مجال التسويق، فقد أصبح لدينا بيئة رقمية تتيح لأخصائيي التسويق عدة طرق لمنافسة تأثير الإعلان عبر وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة، إلا أنه من أجل تأمين الاستفادة القصوى مما تقدمه تلك القنوات التسويقية الإلكترونية الجديدة فلابد من نشر مزيداً من التوعية حول ما يقدمه عالم التسويق الرقمي” وأضاف: “نتطلع إلى قسم التسويق الرقمي ضمن أسبوع جيتكس للتقنية لما سيتيحه لرجال الأعمال والقيادات المؤسسية من رؤية معمّقة حول آفاق التسويق الرقمي”.
من ناحيته قالت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لـ «أسبوع جيتكس للتقنية»: “سيكون قسم التسويق الإلكتروني ضمن أسبوع جيتكس للتقنية الأهم من نوعه على الإطلاق بالمنطقة، حيث سيقيّم الإمكانات الهائلة للتسويق الرقمي بأسواق الشرق الأوسط ذات الآفاق الواعدة، التي يؤكد الخبراء أن التسويق الرقمي سيكون الأكثر تأثيراً في المستهلكين خلال المرحلة القادمة، بما يعزز إيرادات الشركات وأرباحها”.

 
 

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: