RSS

قطر تشارك بمنتدى حوكمة الإنترنت السادس بنيروبي

02 أكتوبر
قطر تشارك بمنتدى حوكمة الإنترنت السادس بنيروبي

تشارك الدكتورة حصة الجابر الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (أي سي تي قطر) علي رأس وفد دولة قطر في الاجتماع السادس السنوي لمنتدى حوكمة الإنترنت المنعقد حالياً في مقر الأمم المتحدة بنيروبي، كينيا خلال الفترة من 27 إلى 30 سبتمبر، بحضور أكثر من 2000 وفداً من أكثر من 120 دولة يمثلون الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام.ويهدف منتدى هذا العام الذي يأتي تحت شعار “الإنترنت محفز للتغيير: المزيد من التواصل والتنمية، المزيد من الحريات والإبداع” إلى مناقشة قضايا حوكمة الانترنت العابرة للحدود والتي تفرضها التحديات والرهانات الحالية فضلاً عن صياغة رؤية جديدة حول دور الانترنت في تحقيق الرخاء والرفاهية للإنسانية من خلال مواجهة هذه التحديات.
وسيناقش المنتدى أيضا سبل توفير الانترنت بأسعار معقولة للدول النامية فضلاً عن إيجاد السبل لتعزيز مشاركة والتزام الجهات المعنية لتبنى آليات حوكمة الانترنت الحالية والمستقبلية.
وحضرت د. الجابر حفل الافتتاح الذي تضمن الكلمة الرئيسية للأمين العام المساعد لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UNDESA) توماس ستيلتزر والذي قال فيها أنه يأمل ان يحدد المنتدي القضايا المستجدة في حوكمة الانترنت ويعين المسار للمضي قدما، مضيفاً أن، “الانترنت أداة محفزة للتغير والتنمية البشرية، وهناك توقعات كبيرة بأن تتضمن الأيام الأربع المقبلة نقاشات مثمرة حول كل الفرص والتحديات المتعلقة بحوكمة الانترنت وذلك بفضل نهج منتدى حوكمة الانترنت والذي يعد من المنتديات متعددة الاطراف المعنية بحوار السياسات فيما يتعلق بقضايا حوكمة الانترنت”.
وقبل الافتتاح، شاركت د. الجابر في جلسة وزارية رفيعة المستوى نظمتها حكومة دولة كينيا والاتحاد الدولي للاتصالات والتي قام خلالها وزراء من مختلف دول العالم بإدلاء بيانات تحدد نغمة للحوارات والجلسات التفاعلية التي سيتم عقدها علي مدي الأيام المقبلة للمنتدى.
وسيشارك وفد قطر الذي يضم الى جانب الدكتورة حصة الجابر كل من فاضل العنزي رئيس “جمعية قطر للإنترنت”، هويدا نديم المدير التنفيذي لإدارة التخطيط الاستراتيجي بالمجلس الأعلى للاتصالات، سلوي فخرو مديرة العلاقات المؤسساتية بالمجلس، محمد البشير مدير قسم الانترنت والترقيم والربط البيني بالمجلس، فاطمة النعيمي مديرة قسم السلامة على الانترنت بالمجلس، عمار محمد مدير الاعلام الاجتماعي بقناة الجزيرة، وسامي مبارك مطور ويب بمركز “مدي” في جلسات عمل متنوعة بهدف مشاركة الحضور الأجندة الرقمية لدولة قطر.
كما سيقوم المجلس الاعلى للاتصالات خلال ثاني أيام المنتدى (28 سبتمبر) باستضافة ورشة عمل حول أسماء نطاقات الانترنت تحت عنوان “تدويل أسماء النطاقات: التنفيذ، فرص وتحديات” لإلقاء الضوء على ادارة نطاقات الانترنت بدولة قطر.
يذكر أن المنتدى يتضمن عددا من الحلقات النقاشية الرئيسة التي ستركز على موضوعات ذات اهتمام عالمي وهي : حوكمة الانترنت من أجل التنمية، أمن الانترنت، الانفتاح على الآخر والخصوصية، الوصول والتنوع، مصادر الانترنت الهامة، والقضايا الناشئة مثل قضايا حقوق النشر، الهاتف الجوال وخدمات الحوسبة السحابية.

 
 

الأوسمة: ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: