RSS

خمسة نصائح للاستفادة من جمهورك على الفايس بوك في إعداد التقارير

28 سبتمبر
خمسة نصائح للاستفادة من جمهورك على الفايس بوك في إعداد التقارير

بوجود أكثر من 750 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، أصبح الفايس بوك مصدراً كبيراً للمعرفة الجماعية.يستخدم الصحفيون بشكل متزايد هذه الأداة عبر إنشاء صفحات فايس بوك للتواصل مع جمهورهم والسماح لهم بالمشاركة في دورة الأخبار. ويتجاوب المستخدمون. وفقاً لاحصائيات الفايس بوك، فإن المستخدم العادي متصل بحوالي 80 مجموعة وصفحة وحدث.

ونشر فاديم لافروسيك مدير برنامج الصحافة في فايس بوك مؤخراً دليلاً للصحفيين على صفحة Facebook + Journalists يفصّل كيف يمكن للمنظمات الإخبارية أن تستخدم هذه الشبكة الاجتماعية للاستفادة من الجمهور في أخبارها.

وهنا بعض الأمثللة من الدليل إضافة إلى أمثلة أخرى جمعتها شبكة الصفحيين الدوليين.

العثور على قصص وشهادات شخصية: في الذكرى السنوية العاشرة لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر على نيويورك وواشنطن، استخدمت وكالة اسوشيتد برس صفحتها على فايس بوك للطلب لقرائها إخبار قصصهم الشخصية. وكالات الأنباء أيضاً أخبرت جمهورها أن المراسلين قد يتصلون بالناس للتحقق من الروايات.

كما طلبت الغوبلن غلوب من قرائها مشاركة كيف تغيرت حياتهم بعد مرور 100 يوم على الاعصار المدمر الذي ضرب غوبلن بولاية ميزوري الأميركية.

وفي موضوع آخر، طلبت صحيفة نيويورك تايمز من قرائها مشاركة أفضل الأطباق التي صنعوها منذ يوم الاستقلال. طلب إلى القراء تقديم مقادير وجباتهم، والتي قد تنشر في موقع الصحيفة على الانترنت.

الحصول على الصور ومقاطع الفيديو: تتجه وكالات الأنباء أكثر فأكثر لجمهورها لطلب الحصول على الصور ومقاطع الفيديو لأخبار الأحداث العاجلة.

طلبت الواشنطن بوست مؤخراً من قرائها على صفحتها على الفايس بوك إرسال صور تظهر كيف تأثروا قبل 11 أيلول/ سبتمبر. مثال آخر هو KMOV – TV8، الذي طلب إلى جمهوره إرسال الصور ومقاطع الفيديو للأضرار التي خلفها الاعصار عبر صفحة المحطة على الفايس بوك.

هناك أيضا تطبيق يجعل من السهل نشر الصور التي يصورها الجمهور. يمكنك أن ترى كيف تستخدم صحيفة نيويورك دايلي نيوز التطبيق الذي تم إنشاؤه بواسطة Olapic هنا.

العثور على مصادر فردية: هل تواجه صعوبة في العثور على مصادر لموضوعك الأخير؟ قد تعثر عليها من خلال الفايس بوك.

استخدمت رويترز مؤخراً صفحتها على الفايس بوك للعثور على مستثمر مر عبر “أسوأ سيناريو استثمار” من أجل استخدامه في قصة.

استخدمت ستار تريبيون في مينيابوليس بولاية مينيسوتا صفحتها على الفايس بوك للعثور على الاشخاص الذين يعانون من الحساسية الصيفية لتقرير تعده الصحيفه حول هذا الموضوع.

طرح الأسئلة: يمكنك سؤال جمهورك ما هي الأسئلة التي يريجون الإجابة عليها من مصدر ستقوم بمقابلته. هذا ما تقوم به صحيفة الدايلي نيوز غرينفيل بولاية ميشيغان. سأل أحد مراسليها القراء طرح أسئلتهم لإثارتها للشرطة المحلية حول كيفية حماية أنفسهم وسط موجة من السرقات.

التحقق من المعلومات: إن كنت لا تملك معلومات كافية حول شيء معين، فاسأل من حولك. هناك احتمالات أن يعرف بعض قراءك الجواب. هذا ما فعلته محطة KSAX، وهي محطة تلفزيون صغير في ولاية مينيسوتا. قامت المحطة بنشر صورة على صفحتها على الفايس بوك لحيوان مجهول الهوية كان قد تعرض للصدممن قبل سيارة. ساعد الجمهور بالتعرف على الطريق التي وقع فيها الحادث. كان الحيوات غريراً.

Advertisements
 

الأوسمة: , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: