RSS

المقاييس المعيارية لتحليلات المواقع من جوجل

22 أغسطس
المقاييس المعيارية لتحليلات المواقع من جوجل 
وصلتني قبل أسابيع النشرة الإلكترونية الخاصة ببرنامج تحليلات الويب من جوجل Google Analytics Benchmarking وقد تم نشر البيانات لجميع المواقع المستخدمة للبرنامج، والتي أذِن أصحابُها لجوجل بالاستفادة من بياناتهم لتحديد مقاييس معيارية ذات دلالات إحصائية حتى يستفيد منها في المقابل أصحاب المواقع لمعرفة وضع بيانات مواقعهم بالمقارنة مع المقاييس المعيارية benchmarking، ومن ثم يتم حل المشاكل التي تعيق عدم وصولها إلى تلك المقاييس، وفي البداية تم التوضيح بأن فترة المقارنة هي الفترة من 1 نوفمبر 2010 إلى 1 فبراير 2011 مع الفترة من 1 نوفمبر 2009 إلى 1 فبراير 2010 وبالطبع؛ فإن هذه البيانات ليست متاحة لجميع مستخدمي برنامج تحليلات جوجل؛ بل فقط للمستخدمين الذين أذنوا لجوجل باستخدام بياناتهم، مع أن المفترض أن يسمح الجميع بذلك لأن الفائدة في النهاية ستعود على الجميع حيث أن الخروج بمقاييس معيارية يفيد الجميع.وفي البداية سنقوم باستعراض نتائج الزيارات وهي كما في الجدول التالي:
Difference 11/1/10- 2/1/11 11/1/09- 2/1/10
-0.4 4.5 4.9 Pages/Visit
-1.2% 47.0% 48.2% Bounce Rate
-0:26 5:23 5:49 Avg Time on Site

وبالمقارنة مع العام الماضي نلاحظ أن هناك نقص في معدل استعراض الصفحات على الزيارات، وكذلك معدل العزوف عن الدخول Bounce Rate ومتوسط مدة البقاء في الموقع، وللتوضيح يعد معدل العزوف عن الدخول من أهم المعايير التي يعتمد عليها تحليل الويب وهو معيار مئوي يوضح معدل عزوف الزوار عن الدخول إلى موقعك (بمعنى أنهم دخلوا مرة واحدة ولم يعاودوها ثانيةً) وكلما انخفض كلما كان مناسباً والمعدل المناسب هو تحت 50%.

وفي الرسم البياني التالي تم توضيح توزيع معدل العزوف عن الدخول Bounce Rate على حسب الدول

وفي الجدول التالي تم عرض الارتباط بين مصادر الوصول Traffic Sources والمعايير السابقة وبين الأقواس، وتم توضيح الفرق بين العامين:

Avg Time on Site
Pages/Visit Bounce Rate Traffic Sources
5:21 (-0:07)
4.0 (-0.5)
47.2% (-4.0%)
Direct
6:36 (-1:48)
5.0 (+0.1)
43.1% (-1.1%)
Referral
4:43 (+0:06)
4.9 (-0.1)
47.9% (-1.1%)
Organic Search
3:57(+0:07) 5.6 (+0.0) 41.4 (-1.7%)
CPC Search


وهنا جدول مهم آخر يوضح مصادر الوصول Traffic Sources في تلك الموقع وهذا يوضح التوجه العالمي لطريقة الوصول للمواقع:
Difference
11/1/10- 2/1/11 11/1/09- 2/1/10 % Visits from Sources
+0.3%
36.8%
36.5%
Direct
-1.6%
19.4%
21.0%
Referral
+1.0%
28.0%
27.0%
Search Engines
+0.3%
15.8%
15.5%
Other

ونلاحظ أن نسبة الزيارات عن طريق محركات البحث قد زادت عن السنة الماضية، وهذا طبيعي لكون محركات البحث قد أصبحت هي المفتاح الأول للدخول على المواقع.أما أنظمة التشغيل؛ فقد أوضح التقرير أن نسبة مستخدمي ويندوز Windows هي 84.8% بانخفاض قدره 5.1% عن العام الماضي ونسبة مستخدمي ماك Macintosh 5.2% بزيادة 0.7% عن العام الماضي، ولكن ما تزال هذه النسبة قليلة مقارنة بنظام الويندوز، أما نظام لينكس Linux فكانت نسبة مستخدميه 0.7% وهي بالطبع الأقل ولكن بارتفاع 0.1% عن العام الماضي. وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في استعراض هذا التقرير الصادر من جوجل ليستفيد منه أصحاب المواقع العربية في رفع كفاءة مواقعهم.
Advertisements
 

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: